أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الثلاثاء، أن المفاوضات الرباعية التي استضافتها سويسرا لم تشمل أي نقاشات تفصيلية حول الملف النووي أو ملف العقوبات.
وأوضح المتحدث باسم الوزارة، إسماعيل بقائي، في مؤتمر صحفي، أن مذكرة التفاهم الموقعة تنص على تخصيص فترة 60 يومًا لبحث هذين الملفين بعد التوقيع، مشيرًا إلى أن نجاح الاتفاق مرهون بالالتزام بالاحترام المتبادل والواقعية، محذرًا من أن أي خطاب متعجرف قد يعرقل مسار التفاهم.
وشدد بقائي على أن وقف العدوان على لبنان يُعد بندًا جوهريًا في المذكرة، مع التزام أمريكي واضح به، مضيفًا أنه تم الاتفاق على آلية رباعية تضم إيران، قطر، باكستان، والولايات المتحدة، إلى جانب لبنان، لمنع التصعيد هناك.
وأكد أن هذه الآلية تهدف أيضًا إلى متابعة تنفيذ وقف إطلاق النار في لبنان، مشيرًا إلى تشكيل فريق عمل متخصص لمتابعة تنفيذ بنود المذكرة الموقعة مؤخرًا.
المحرر: عمار الكاتب