أعلنت الرئاسة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس جوزيف عون تلقى اتصالاً هاتفياً من نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس ووزير الخارجية ماركو روبيو، تناول آخر التطورات في لبنان ونتائج الاجتماعات التي عُقدت في سويسرا بين الولايات المتحدة وإيران.
ووفقاً لبيان الرئاسة، أكد فانس وروبيو متابعة واشنطن تنفيذ التفاهمات التي أُنجزت خلال اجتماعات سويسرا، ومن بينها إنشاء خلية تضم الولايات المتحدة ولبنان وإيران بهدف تثبيت وقف إطلاق النار في لبنان ومتابعة تنفيذ الإجراءات المرتبطة به.
كما شدد المسؤولان الأميركيان على دعم الولايات المتحدة لمواقف الرئيس عون والحكومة اللبنانية بشأن بسط سلطة الدولة وتعزيز سيادتها على كامل الأراضي اللبنانية عبر الجيش والقوى الأمنية حصراً.
وأشار الجانبان الأميركيان إلى أن الآليات المتعلقة بتشكيل الخلية وطبيعة عملها ما زالت قيد الدراسة.
وتأتي هذه التطورات بالتزامن مع موافقة الولايات المتحدة، قبل يومين، على إنشاء آلية للتحقق من خروقات وقف إطلاق النار في لبنان.
وفي السياق ذاته، انطلقت في واشنطن الجولة الخامسة من المفاوضات اللبنانية الإسرائيلية الخاصة بمتابعة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وسط تأكيد إسرائيلي بأن المحادثات ستُجرى عبر مسارين دبلوماسي وعسكري.
من جانبه، أكد الرئيس اللبناني جوزيف عون أن خيار التفاوض أثبت جدواه، معرباً عن أمله بأن تفضي الجولة الجديدة من المفاوضات إلى استعادة سيادة لبنان وبسط سلطة الدولة على كامل أراضيه.
وشدد عون على أن لبنان لن يقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب البلاد وإنهاء الوصايات الخارجية، مؤكداً أن الدولة اللبنانية وحدها قادرة على حماية جميع اللبنانيين وصون حقوقهم.
المحرر: حسين هادي