أكد رئيس الوزراء اللبناني نواف سلام، الأربعاء، أن مسألة حصر السلاح بيد الدولة هي خيار لبناني داخلي ومتفق عليه وليس تنازلاً لـ"إسرائيل"، مشدداً على أنه لا يطلب من "حزب الله" سوى الالتزام بتعهداته في هذا الإطار.
وفي حديث صحفي، أوضح سلام أن لبنان خاض مفاوضاته مع الجانب "الإسرائيلي" في واشنطن لأن هذا المسار يعدّ الأقل ضرراً على مصالح البلاد، رافضاً تماماً أي وجود عسكري "إسرائيلي" على الأراضي اللبنانية، سواء في 5 نقاط أو نقطتين، ومطالباً بالإفراج عن المعتقلين اللبنانيين.
وجاءت تصريحات سلام بالتزامن مع تأكيد الرئيس اللبناني ميشال عون أن محادثات لبنان مع "إسرائيل" منفصلة تماماً عن أي مفاوضات إيرانية أميركية جرت في سويسرا.
وكانت الجولة الخامسة من المفاوضات غير المباشرة بين لبنان و"إسرائيل" قد انطلقت الثلاثاء في واشنطن، برعاية أميركية، وتستمر 3 أيام، بعد اتصالات مكثفة أجراها وزير الخارجية الأميركي ماركو روبيو مع المسؤولين اللبنانيين، إلى جانب جهود نائب الرئيس جي دي فانس لدعم استمرار التهدئة بين الطرفين.
المحرر: عمار الكاتب