أكد رئيس الوزراء علي فالح الزيدي، اليوم الأربعاء، أن العلاقة بين العراق والولايات المتحدة تتجه نحو التحول من الجانب العسكري إلى الشراكة الاقتصادية، مشدداً على أن مكافحة الفساد تتصدر أولويات حكومته.
وقال الزيدي في تصريحات تابعها كلمة الإخباري: إن محاربة الفساد تأتي في مقدمة أولوياته، مشيراً إلى أن العلاقات العراقية الأمريكية ستشهد تحولاً من التعاون العسكري إلى شراكة اقتصادية خلال المرحلة المقبلة.
وأضاف أن معظم الفصائل بدأت بالفعل بتسليم سلاحها إلى الدولة، مؤكداً أن انسحاب القوات الأمريكية بشكل كامل سيُنهي أي مبرر أو حاجة لوجود المقاومة داخل العراق.
وفي الملف النفطي، أوضح الزيدي أن العراق يسعى إلى زيادة حصته الإنتاجية ضمن منظمة أوبك، بما ينسجم مع قدراته النفطية وعدد سكانه.
وأكد أن الحكومة تتطلع إلى تعزيز دور العراق الاقتصادي والاستثماري، إلى جانب ترسيخ الاستقرار الداخلي ودعم مؤسسات الدولة.
المحرر: حسين هادي