السبت 10 مُحرَّم 1448هـ 27 يونيو 2026
موقع كلمة الإخباري
عون يرحب بتشكيل تحالف دولي لمرحلة ما بعد "اليونيفيل" بجنوب لبنان
بغداد - كلمة الإخباري
2026 / 06 / 26
0

رحب الرئيس اللبناني جوزيف عون بالمبادرة المشتركة التي أعلنت عنها كل من فرنسا وإيطاليا، والمتعلقة بوضع آلية جديدة للمرحلة التي تلي انتهاء ولاية قوات "اليونيفيل" الدولية في جنوب لبنان.

ووصف عون، في بيان رسمي، هذه المبادرة بأنها "تعبير صادق عن الالتزام الدولي بدعم سيادة لبنان واستقراره"، معتبراً أنها تُعد "تقديراً حقيقياً لدور الجيش اللبناني في حفظ الأمن وبسط سلطة الدولة على كامل الأراضي، خصوصاً في المناطق الحدودية الجنوبية".

وأعرب الرئيس اللبناني عن تقديره للتركيز الفرنسي-الإيطالي المشترك على ضرورة عدم ترك أي فراغ أمني بعد انسحاب "اليونيفيل"، مؤكداً أن هذا النهج يتوافق تماماً مع الرؤية اللبنانية التي تعتبر الجيش الضمانة الوحيدة لأمن الجنوب وسيادته.

وشدد عون على تطلّع بلاده إلى أي صيغة دولية تدعم تعزيز قدرات الجيش اللبناني، وتصون وحدة الأراضي، وتمنع تحول لبنان إلى ساحة لتصعيد أو تجاذبات إقليمية.

وجدد الرئيس انفتاح لبنان على التنسيق مع شركائه الدوليين، بما يحقق مصلحة الشعب اللبناني ويعزز الاستقرار الإقليمي.

المحرر: عمار الكاتب 



التعليقات