أفاد التلفزيون الإيراني، اليوم الجمعة، بإنشاء خط اتصال مباشر بين إيران والولايات المتحدة، بهدف منع وقوع أي حوادث في مضيق هرمز قد تؤدي إلى مواجهة عسكرية بين البلدين.
وذكر التلفزيون الإيراني أن إنشاء “قناة الاتصال” يأتي تنفيذاً للبند الخامس من مذكرة التفاهم الموقعة بين طهران وواشنطن.
ونقلت قناة Press TV عن مصادر قولها إن البيان الختامي الصادر عن الوسطاء عقب محادثات الأسبوع الماضي في سويسرا نصّ على إنشاء هذه القناة لتفادي أي حوادث في الممر المائي الاستراتيجي قد تفضي إلى مواجهة عسكرية، ولتنفيذ أحكام المادة الخامسة من مذكرة التفاهم الموقعة في إسلام آباد.
وأكدت إيران أن التفاهم ينص على أن أي عبور عبر مضيق هرمز يجب أن يتم عبر المسارات التي تعلنها القيادة في طهران.
المحرر: حسين هادي