سجلت أسعار الذهب، اليوم الأربعاء، أكبر خسائر لها منذ تشرين الثاني/ نوفمبر 2025، مع تراجع سعر الأونصة إلى ما دون مستوى 4000 دولار، وسط ضغوط ناجمة عن ارتفاع الدولار وتزايد التوقعات برفع أسعار الفائدة الأمريكية.
وانخفض الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 1.1 بالمئة ليصل إلى 4064.01 دولاراً للأونصة، بعدما سجل خلال التداولات أدنى مستوياته منذ 11 حزيران الجاري.
كما تراجعت العقود الآجلة للذهب الأمريكي تسليم آب/ أغسطس بنسبة 1.7 بالمئة لتصل إلى 4080.80 دولاراً للأونصة.
وجاءت هذه التراجعات بالتزامن مع ارتفاع توقعات الأسواق بشأن تشديد السياسة النقدية الأمريكية، إذ تشير التقديرات إلى احتمالية تنفيذ ثلاث زيادات في أسعار الفائدة خلال عام 2026، مقارنة بتوقعات سابقة كانت تتحدث عن زيادة واحدة فقط.
وساهم صعود الدولار إلى أعلى مستوياته منذ أكثر من عام في زيادة الضغوط على المعدن الأصفر، إذ أدى ارتفاع العملة الأمريكية إلى زيادة تكلفة شراء الذهب بالنسبة للمستثمرين خارج الولايات المتحدة.
وفي أسواق المعادن النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة بنسبة 1.6 بالمئة إلى 61 دولاراً للأونصة، فيما انخفض البلاتين بنسبة 1.2 بالمئة إلى 1632.04 دولاراً، وتراجع البلاديوم بنسبة 1 بالمئة إلى 1225.35 دولاراً للأونصة.
المحرر: حسين هادي